المنتدى الرسمى للحارس الناشئ احمد عادل عبد المنعم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ

المنتدى الرسمى للحارس الناشئ احمد عادل عبد المنعم

منتدى الحارس احمد عادل عبد المنعم
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مامعنى لاتناجشو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
my life so far
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 2847
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: مامعنى لاتناجشو   الجمعة أغسطس 12, 2011 2:08 am

السلام عليكم
عن
أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( لا
تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على
بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خو المسلم ، لا يظلمه ولا
يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلى الله عليه وسلم
إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على
المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).

مفردات الحديث:

"لا تحاسدوا": أي لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض.

"لا
تناجشوا": والنجش في اللغة: الخداع أو الارتفاع والزيادة. وفي الشرع: أن
يزيد في ثمن سلعة ينادي عليها في السوق ونحوه ولا رغبة له في شرائها، بل
يقصد أن يضر غيره.

"لا تدابروا": لا تتدابروا، والتدابر: المصارمة والهجران.

"لا
يخذله": لا يترك نصرته عند قيامه بالأمر بالمعروف أو نهيه عن المنكر، أو
عند مطالبته بحق من الحقوق، بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما استطاع.

"لا يكذبه": لا يخبره بأمر على خلاف الواقع.

"لا يحقره": لا يستصغر شأنه ويضع من قدره.

"بحسب امرئ من الشر": يكفيه من الشر أن يحقر أخاه، يعني أن هذا شر عظيم يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب.

"وعرضه": العرض هو موضع المدح والذم من الإنسان.

مزيد من الشرح عن النجش :النهي عن النجش:

تعريفه:
تضمن الحديث النهي عن النجش، وهو أن يزيد في ثمن سلعة ينادى عليها في
السوق ونحوه، ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن يضر غيره.

وحكمه:
حرام إجماعاً على العالم بالنهي، سواء كان بمواطأة البائع أم لا، لأنه غش
وخديعة، وهما محرمان، ولأنه ترك للنصح الواجب، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "من غشنا فليس منا"، وفي رواية:"من غشَّ ". [رواه مسلم].

أما
حكم عقد البيع من النجش: فقد اختلف فيه العلماء، فمنهم من قال: إنه فاسد،
وهو رواية عن أحمد اختارها طائفة من أصحابه. وأكثر الفقهاء على أن البيع
صحيح مطلقاً، إلا أن مالكاً وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال
وغُبِنَ غبناً فاحشاً يخرج عن العادة، فإن اختار المشتري حينئذ الفسخ فله
ذلك، وإن أراد الإمساك فإنه يحط ما غبن به من الثمن.

النهي عن التباغض:

تعريفه:
البغض هو النفرة من الشيء لمعنى فيه مستقبح، ويرادفه الكراهة. وقد نهى
النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله تعالى،
فإن المسلمين إخوة متحابون، قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10].

حكمه: وهو لغير الله حرام.

تحريم ما يوقع العداوة والبغضاء:
حرم
الله على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء، فحرم الخمر والميسر،
قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ
الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ
عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ}
[المائدة: 91] وحَرَّم الله المشي بالنميمة لما فيها من إيقاع العداوة
والبغضاء، ورَخَّصَ في الكذب في الإصلاح بين الناس.

النهي عن التدابر:
التدابر
هو المصارمة والهجران، وهو حرام إذا كان من أجل الأمور الدنيوية، وهو
المراد بقوله صلى الله عليه وسلم _ في البخاري ومسلم عن أبي أيوب _ "لا
يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا،
وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

أما الهجران في الله، فيجوز أكثر من
ثلاثة أيام إذا كان من أجل أمر ديني، وقد نص عليه الإمام أحمد، ودليله قصة
الثلاثة الذين خُلِّفوا في عزوة تبوك، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم
بهجرانهم خمسين يوماً، تأديباً لهم على تخلفهم، وخوفاً عليهم من النفاق.
تنظر القصة كاملة في السيرة.

كما يجوز هجران أهل البدع المغلظة
والدعاة إلى الأهواء والمبادئ الضالة. ويجوز هجران الوالد لولده، والزوج
لزوجته، وما كان في معنى ذلك تأديباً، وتجوز فيه الزيادة على الثلاثة أيام،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه شهراً.

النهي عن البيع على البيع:
وقد
ورد النهي عنه كثيراً في الحديث، وصورته أن يقول الرجل لمن اشترى سلعة في
زمن خيار المجلس أو خيار الشرط: افسخ لأبيعك خيراً منها بمثل ثمنها، أو
مثلها بأنقص، ومثل ذلك الشراء على الشراء، كأن يقول للبائع: افسخ البيع
لأشتري منك بأكثر، وقد أجمع العلماء على أن البيع على البيع والشراء على
الشراء حرام.



_________________





بـتحب حاجة ،، بتموت عليها ،، بتحس انكـ مش هتتهنى الا بيها
تفضل وراها ،، تدخل متاهة ،، وبتنسى نفسكـ ،، تلقى نفسك عبد ليها !!
فوق من اللي انت فيه !! ربكـ دايما جنبكـ ،، لو ناديته هتلاقيه !!
جايز دا اختبار ،، ركز في الاجابة ،، وقول
؟ يا رب ،، وخد قرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso13
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3444
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
الموقع : الاسكندرية
العمر : 24
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: مامعنى لاتناجشو   الأحد أكتوبر 02, 2011 3:23 pm

جزاكى الله خير وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مامعنى لاتناجشو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى للحارس الناشئ احمد عادل عبد المنعم :: الركن الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: